«البديوي»: الرئيس السيسي وجه بالاهتمام بإنتاج شتلات محصول القصب| فيديو

 اللواء عصام البديوي
اللواء عصام البديوي

أكد اللواء عصام البديوي العضو المنتدب التنفيذي لشركة السكروالصناعات التكاملية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن السنوات الماضية في حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت طفرة في توطين الصناعات المحلية وتطويرها.

وقال خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه أرى أن هناك جهود كبيرة بذلت لسد الفجوة بين الانتاج والاستهلاك المحلي للسكر، بإتمام المشروعات الخاصة بصناعة السكر ويدعم ذلك مصنع الشرقية للسكر كأضافة جديدة لسوق السكر داخل مصر.

وأضاف أن المصنع أخذ وقتاً ملحوظاً في إنشائه بهذا الأداء الواضح والاهتمام الكبير من الإدارة، حيث أن الشركة حققت أرباح وسددت مديونياتها.

وأوضح أن الرئيس السيسي وجه بالاهتمام بإنتاج الشتلات الخاصة محصول القصب، وإنتاج وتجديد محصول القصب، حيث أن محصول قصب السكر يعد من المحاصيل الاستراتيجية، التي تدخل في العديد من المنتجات الغذائية وغير الغذائية، ويحقق الثراء في حالة استغلاله بالشكل الأمثل، والاستفادة منه على أكمل وجه.

اقرأ أيضا|بـ «خطة قومية»| أبو اليزيد: ثورة 30 يونيو وضعت الزراعة على رأس أولويات الدولة المصرية

وأكد أنه بعد الانتهاء من استخلاص العصير من القصب، وتحويله إلى سكر، يتم استخدام مخلفاته في صناعات أخرى تصل إلى أكثر من 10 منتجات.

وأوضح "البديوي" أن قصب السكر سلعة مصرية استراتيجية وشتلاته متوفرة، وتعمل وزارة الزراعة على استحداث أصناف جديدة من شتلات س 9 الذي يستخدم منذ 50 عاما، كذلك قسم الأبحاث في الشركة يعمل حقول تجارب لهذا الغرض، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء مشاتل لإعادة الحيوية لصنف س 9، وبالفعل تم إنشاء مشتلين باسواق وقنا، بينما البنجر يتم استيراد بذوره من الخارج، علاوة على احتياجه إلى جو بارد .